هل لا
حظت أن تلميذك لا يستطيع تكوين جملة مفيدة ، هل تعبت معه و استخدمت أساليب مختلفة
لجعله يكون جملة كاملة غي منقوصة ، سنتطرق اليوم إلى كيفية بناء جملة مفيدة ، وإذا
اتبعت هذه الخطوات فتأكد بأنك في الطريق الصحيح لجعل تلميذك أو ابنك طليق اللسان .
إن تدرج التلميذ في كتابة فقرة
معبرة تبدأ من خلال تكوين جملة صحيحة لأن الجملة هي الوحدة البنائية اللغوية
الأولى ، بحيث يبدأ المتعلم بضم مجموعة من الكلمات سواء كان هذا الجمع بينها مفيدا
أو غير مفيد ، وبذلك نستنتج هل هذه الجملة مفيدة أو غير مفيدة .
كيف نبني جملة مفيدة ؟
1. عرض منتوج على التلاميذ و إثرائه بالأسئلة :
يعرض الأستاذ على التلاميذ قصة قصيرة أو فقرة من أحد مواضيع الدروس المدرجة في الكتب أو ما قدمه لهم من قراءة أو إملاء أو محفوظات .
و بعدها يقوم الأستاذ بطرح أسئلة حول الموضوع المطروح ، ويؤكد على
التلاميذ و يحرص عليهم أن يجيبوا إجابات تامة ، أي أن الجمل تكون كاملة غير منقوصة
.
2. إكمال الجمل الناقصة و ملء الفراغات :
بعد الإجابة عن الجمل بشكل تام ، يقوم الأستاذ بإعطاء التلاميذ جملا
ناقصة ، ويطلب منهم ملأها بكلمات ، أو جمل مناسبة .
3. إعادة صياغة الجمل :
يقدم المعلم للتلاميذ جملا كاملة ، ويُطالب المتعلمين بإعادة صياغتها
بأسلوبهم الخاص ، مع إعطائهم الحرية التامة لإضافة أفكار جديدة .
4. ترتيب الكلمات لتكوين جملة:
عرض الأستاذ على التلاميذ مجموعة من الجمل ، هذه الجمل غير مرتبة و مبعثرة يقوم التلميذ بترتيبها تكوين جمل تامة المعنى .
5. إثراء الجمل :
يعرض الأستاذ على التلاميذ مجموعة من الجمل ، يطلب من المتعلمين إثراء وإطالة هذه الجمل بأسلوبه الخاص .
6. استبدال الكلمات :
يعرض المعلم على التلاميذ مجموعة من الجمل الكاملة ، ويطلب منهم
استبدال بعض الكلمات بمرادفات ومعاني أخرى في هذه الجمل ، مثل تسطير هذه الكلمات
وإعادة كتابتها الجملة مع المرادف الذي اختاره .
إن التركيز على بناء الجملة تمثل الخطوة الأساسية الأولى التي يخطوها
المتعلم لبناء فقرة ، ففي البداية سيلاحظ المعلم أن ضم الكلمات يكون غير مفيد ولكن
مع الحرص و الإرشاد والتوجيه والتكرار سيتحسن منتوج المتعلم تدريجيا ، وسيصبح بناء
الجملة مفيدا خاليا من الخلل .
إقرأ المزيد حول مهارة كتابة الفقرة
تعليقات