كيف تدرب الطفل على كتابة نص سردي ؟
إن اختيار النص السردي للسنة الثالثة ابتدائي ،
في بداية تعلم التلميذ لأبجديات الكتابة هي الطريقة الأمثل لأن النص السردي لا
يحتاج إلى الالتزام بأمور محددة فهو أكثر النصوص مرونة ، لأنه يحتاج إلى السرد فقط
.
ما هو النص السردي؟
يحكي النص السردي عادة قصة سواء كانت
خيالية أو حقيقية ، فلا يفسر الكاتب ولا يدافع عن رأي ما ، بل يروي قصة متماسكة
البناء .
للكاتب في النص السردي مساحة لاستعمال
المهارات الأدبية ، فيستطيع استخدام التشبيه والكناية ، ومختلف المحسنات البديعية
، كذلك يمكن أن تظهر موهبتك و قدراتك الإبداعية لأنك تكتب قصة ، وليس نصا فيه
التحليل وإبداء رأي .
5 خطوات ذهبية للإبداع في الكتابة السردية
الخطوة الأولى : قم باختيار الموضوع
إن
أول خطوة عليك القيام بها في كتابة نص سردي ، هي أن تحدد الموضوع هذه المرحلة هي مرحلة توليد الأفكار ، أي أنك تريد أن توصل رسالة من خلال نصك و قصتك
، فعليك أن تفكر في نقطة محددة أو أفكار
محددة ستطرحها ضمن أحداث قصتك أو أن تختار تجربة شخصية تشاركها مع القارئ ، فمثلا : ستتحدث عن الغرور ، أو الجشع أو الشجاعة
...إلخ.
وأنت كأستاذ في المرحلة الابتدائية
ستحفز متعلميك على اختيار في البداية موضوع ، وتحفزهم على اختيار موضوع بالأسئلة ،
أو أن تختار أنت لهم هذا الموضوع خاصة للتلاميذ ذوي الصعوبات .
الخطوة الثانية: اعمل مخططا للنص
المخطط في أي مجال من المجالات سيعطي رؤية
للطريق الذي ستمشي عليه ، وفي الكتابة سيساعدك التخطيط على البدء و على الانتقال
بين الأحداث و المواضيع ، وتجنب الحيرة ، وبذلك ستنظم النقاط الرئيسية لقصتك .
الخطوة الثالثة : ابدأ في الكتابة
حان وقت الكتابة ! لن تحتاج إلى استخدام روابط محددة ، أو أفكار
خاصة بنوع النص ، أنت حر في كتابة ما تشاء فأنت تسرد وتحكي و تعبر ، بلغة واضحة و
معبرة ، و أثناء التخطيط ستحدد الشخصيات و الحبكات و الأماكن و الصراع .
الخطوة الرابعة : اسرد قصتك
ابدأ في سرد قصتك بتفاصيلها الحية ، دون أن تنسى حدثا أو شخصية ، ودقق في الزمان و المكان .
الخطوة الخامسة : راجع ما كتبته
تجنب مراجعة ما كتبته عند انتهائك
مباشرة ، بل بعد ساعة على الأقل ، لأنك لن تستكشف أخطاءك عند قراءة نصك مباشرة بعد
كتابتها ، وسيكون عليك اكتشافها بعد مرور وقت أطول على كتابتها ، كذلك ستستجمع
أفكارك و تستطيع التقاط الجمل التي تحتاج إلى الدعم و التطوير ، كما أنك ستستطيع أن تنتبه للأخطاء الإملائية بسهولة أكثر .
بالنسبة لأطفال الثالثة إبتدائي ، فيمكن للمعلم توجيههم ببناء أسئلة تحدد البداية والوسط والنهاية ، و الطفل يجيب و يكون القصة بأسلوبه ولمسته الخاصة .
لتطبيق ماقلناه مع أطفال السنة الثالثة فسنعرفهم بالمراحل التي سيمرون بها :
أولا :المرحلة الابتدائية :
وفيها يحدد الزمان والمكان والشخصية الرئيسية ، وحتى الثانوية ، ويستخدم أدوات الربط الخاصة بالنص السردي ( في أحد الأيام ، يحكى أنه ذات يوم ، في قديم .... ) .
ثانيا :وسط القصة
فيها تتابع الأحداث والصراعات ، فتبدأ بالعقدة ، ثم تتأزم الأحداث وتصل القصة إلى الذروة لتنزل عند فك العقدة في ذروتها ، ويجد البطل حلا للعقدة ، ويعتمد فيربط الجمل ، روابط الزمان مثل: ذات يوم ... بينما ... عندما ....
ثالثا : نهاية القصة :
يرجع إلى البداية ولكن مع حدوث تغييرات ، حسب القصة ، ويستعمل روابط الجمل الختامية لإنهاء القصة .
تعليقات