القائمة الرئيسية

الصفحات

5 خطوات ذهبية للإبداع في الكتابة السردية

 

كيف تدرب الطفل على كتابة نص سردي ؟

             إن اختيار النص السردي للسنة الثالثة ابتدائي ، في بداية تعلم التلميذ لأبجديات الكتابة هي الطريقة الأمثل لأن النص السردي لا يحتاج إلى الالتزام بأمور محددة فهو أكثر النصوص مرونة ، لأنه يحتاج إلى السرد فقط .

 

كتابة قصة

ما هو النص السردي؟

         يحكي النص السردي عادة قصة سواء كانت خيالية أو حقيقية ، فلا يفسر الكاتب ولا يدافع عن رأي ما ، بل يروي قصة متماسكة البناء .

         للكاتب في النص السردي مساحة لاستعمال المهارات الأدبية ، فيستطيع استخدام التشبيه والكناية ، ومختلف المحسنات البديعية ، كذلك يمكن أن تظهر موهبتك و قدراتك الإبداعية لأنك تكتب قصة ، وليس نصا فيه التحليل وإبداء رأي .

 

5 خطوات ذهبية للإبداع في الكتابة السردية

الخطوة الأولى : قم باختيار الموضوع

      إن أول خطوة عليك القيام بها في كتابة نص سردي ، هي أن تحدد الموضوع  هذه المرحلة هي مرحلة توليد الأفكار  ، أي أنك تريد أن توصل رسالة من خلال نصك و قصتك ، فعليك أن تفكر في نقطة محددة  أو أفكار محددة ستطرحها ضمن أحداث قصتك  أو أن تختار تجربة شخصية تشاركها  مع القارئ ، فمثلا : ستتحدث عن الغرور ، أو الجشع أو الشجاعة ...إلخ.

    وأنت كأستاذ في المرحلة الابتدائية ستحفز متعلميك على اختيار في البداية موضوع ، وتحفزهم على اختيار موضوع بالأسئلة ، أو أن تختار أنت لهم هذا الموضوع خاصة للتلاميذ ذوي الصعوبات .

 

الخطوة الثانية: اعمل مخططا للنص

       المخطط في أي مجال من المجالات سيعطي رؤية للطريق الذي ستمشي عليه ، وفي الكتابة سيساعدك التخطيط على البدء و على الانتقال بين الأحداث و المواضيع ، وتجنب الحيرة ، وبذلك ستنظم النقاط الرئيسية لقصتك  .

 

الخطوة الثالثة : ابدأ في الكتابة

       حان وقت الكتابة !  لن تحتاج إلى استخدام روابط محددة ، أو أفكار خاصة بنوع النص ، أنت حر في كتابة ما تشاء فأنت تسرد وتحكي و تعبر ، بلغة واضحة و معبرة   ، و أثناء التخطيط ستحدد الشخصيات و الحبكات و الأماكن و الصراع .

الخطوة الرابعة : اسرد قصتك 

    ابدأ في سرد قصتك بتفاصيلها الحية ، دون أن تنسى حدثا أو شخصية ، ودقق في الزمان و المكان .

الخطوة الخامسة : راجع ما كتبته

        تجنب مراجعة ما كتبته عند انتهائك مباشرة ، بل بعد ساعة على الأقل ، لأنك لن تستكشف أخطاءك عند قراءة نصك مباشرة بعد كتابتها ، وسيكون عليك اكتشافها بعد مرور وقت أطول على كتابتها ، كذلك ستستجمع أفكارك و تستطيع التقاط الجمل التي تحتاج إلى الدعم و التطوير ، كما أنك ستستطيع أن تنتبه للأخطاء الإملائية بسهولة أكثر .

 بالنسبة لأطفال الثالثة إبتدائي ، فيمكن للمعلم توجيههم ببناء أسئلة تحدد البداية والوسط والنهاية ، و الطفل يجيب و يكون القصة بأسلوبه ولمسته الخاصة .

    لتطبيق ماقلناه مع أطفال السنة الثالثة فسنعرفهم بالمراحل التي سيمرون بها :

   أولا :المرحلة الابتدائية :

      وفيها يحدد الزمان والمكان والشخصية الرئيسية ، وحتى الثانوية  ، ويستخدم أدوات الربط الخاصة بالنص السردي ( في أحد الأيام ، يحكى أنه ذات يوم ، في قديم .... ) .

  ثانيا :وسط القصة 

     فيها تتابع الأحداث والصراعات ، فتبدأ بالعقدة ، ثم تتأزم الأحداث وتصل القصة إلى الذروة لتنزل عند فك العقدة في ذروتها ، ويجد البطل حلا للعقدة ، ويعتمد فيربط الجمل ، روابط الزمان  مثل: ذات يوم ... بينما ... عندما ....

  ثالثا : نهاية القصة :

     يرجع إلى البداية ولكن مع حدوث تغييرات ، حسب القصة ، ويستعمل روابط الجمل الختامية لإنهاء القصة .


 

تعليقات