يعتمد التلميذ في السنة الثالثة على سرد الأحداث التي وقعت له ، أو
نسجها من خياله ، وفي الفصل الأول يتم التركيز على القصة ترتيبها و مكوناتها، فما هي القصة؟ وماهي عناصرها ؟ و كيف
يقوم تلميذ الإبتدائي بإنتاجها ؟
إن القصة هي عبارة عن
مجموعة من الحوادث و الوقائع و التجارب المبنية من الخيال حتى لو كانت أحداثها
واقعية ، و ضذأشخاصها خياليون سواء كانوا
بشرا أو حيوانات .
ماهي مكونات القصة ؟
تتمثل عناصر القصة في :
1. التمهيد:
من خلاله يتم تقديم المكان والزمان واللذان يرتبطان بظروف القصة ، و الشخصيات الرئيسية للقصة ، و يمكن تقديم الشخصيات الثانوية في التمهيد.
2. الحبكة :
أو العقدة و التي هي الأحداث و الوقائع التي تتشابك و تتعقد وتصل إلى ذروة الأحداث ثم تنزل الأحداث تدريجيا .
3. نهاية القصة :
يتم حل العقدة و تصل القصة إلى حل سواء كان نهاية سعيدة أو حزينة .
ما هي طرق تعليم فن القصة ؟
1) الاستماع أو قراءة قصة :
يقوم الأستاذ بإلقاء قصة على مسامع التلاميذ أو إعطائهم قصة لقراءتها
، وبعدها يتم توجيه أسئلة لهم ، بحيث أنه عندما تجمع الإجابات ، يتم تكوين ملخص
لهذه القصة .
2) سرد قصص مشابهة:
يقوم الأستاذ بإلقاء وسرد إحدى القصص ، و يطلب من التلاميذ سرد قصص مشابهة لهذه القصة .
3) إكمال قصة :
يقدم الأستاذ للتلاميذ قصة ما ، ويطلب من التلاميذ إكمالها أو تغيير نهايتها ، أو الإطالة فيها .
4) ترتيب قصة :
إعطاء التلاميذ مقاطع من قصة ، و تكون هذه المقاطع غير مرتبة ثم يطلب منهم ترتيب هذه المقاطع .
5) بناء قصة من نهايتها:
إعطاء التلاميذ نهاية قصة والتلاميذ يقومون ببناء قصة من خلال نهايتها .
6) بناء نهاية للقصة:
إعطاء التلاميذ قصة مصورة
بعدها يطلب منهم إعطاء أو كتابة نهاية لهذه القصة .
أسلوب القصة أو السرد القصصي هو أسهل أسلوب لتلميذ الإبتدائي لأنه ينطلق من خيال التلميذ ، و مكتسباته و تجاربه ، لذلك يجب التركيز على هذا الأسلوب في بداية كتابته للنصوص ، فإن تمكن من السرد القصصي فإنها إنطلاقة صحيحة لا تشوبها شائبة .
تعليقات