القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوات الذهبية الكاملة لمهارة السرد القصصي

 

               يعتمد التلميذ في السنة الثالثة على سرد الأحداث التي وقعت له ، أو نسجها من خياله ، وفي الفصل الأول يتم التركيز على القصة ترتيبها  و مكوناتها، فما هي القصة؟ وماهي عناصرها ؟ و كيف يقوم تلميذ الإبتدائي بإنتاجها ؟

 

كيفية تعليم مهارة كتابة القصة

           إن القصة هي عبارة عن مجموعة من الحوادث و الوقائع و التجارب المبنية من الخيال حتى لو كانت أحداثها واقعية ، و ضذأشخاصها خياليون  سواء كانوا بشرا أو حيوانات .

ماهي مكونات القصة ؟

تتمثل عناصر القصة في :

1.       التمهيد:

من خلاله يتم تقديم المكان والزمان واللذان يرتبطان بظروف القصة  ، و الشخصيات الرئيسية  للقصة ، و يمكن تقديم الشخصيات الثانوية في التمهيد.

2.       الحبكة :

 أو العقدة و التي هي الأحداث و الوقائع التي تتشابك و تتعقد وتصل إلى ذروة  الأحداث  ثم تنزل الأحداث تدريجيا .

3.       نهاية القصة : 

يتم حل العقدة و تصل القصة إلى حل سواء كان نهاية سعيدة أو حزينة .

ما هي طرق تعليم فن القصة ؟

1)      الاستماع أو قراءة  قصة :

يقوم الأستاذ بإلقاء قصة على مسامع التلاميذ أو إعطائهم قصة لقراءتها ، وبعدها يتم توجيه أسئلة لهم ، بحيث أنه عندما تجمع الإجابات ، يتم تكوين ملخص لهذه القصة .

2)      سرد قصص مشابهة:

يقوم الأستاذ بإلقاء وسرد إحدى القصص ، و يطلب من التلاميذ سرد قصص مشابهة لهذه القصة .

3)      إكمال قصة :

يقدم الأستاذ للتلاميذ قصة ما ، ويطلب من التلاميذ إكمالها أو تغيير نهايتها ، أو الإطالة فيها .

4)      ترتيب قصة :

إعطاء التلاميذ مقاطع من قصة ، و تكون هذه المقاطع غير مرتبة ثم يطلب منهم ترتيب هذه المقاطع .

5)      بناء قصة من نهايتها:

إعطاء التلاميذ نهاية  قصة والتلاميذ يقومون ببناء قصة من خلال نهايتها .

6)      بناء نهاية للقصة:

إعطاء التلاميذ قصة مصورة  بعدها يطلب منهم إعطاء أو كتابة نهاية لهذه القصة .

 

           أسلوب القصة أو السرد القصصي هو أسهل أسلوب لتلميذ الإبتدائي لأنه ينطلق من خيال التلميذ ، و مكتسباته و تجاربه ، لذلك يجب التركيز على هذا الأسلوب في بداية كتابته للنصوص ، فإن تمكن من السرد القصصي فإنها إنطلاقة صحيحة لا تشوبها شائبة .

تعليقات