القائمة الرئيسية

الصفحات

تعبير كتابي السنة الثالثة

ملخص





في نهاية السنة الدراسية للسنة الثالثة إبتدائي ، يكون المتعلم قادرا على كتابة جملة متكونة من خمسة وعشرون كلمة يغلب على هذه الجملة السرد والإخبار والوصف والتوجيه ، وبحيث يتمكن التلميذ ويظهر من خلال هذه الجمل السلامة الرسم الإملائي ، صحة الضبط الصرفي واللغوي، وضوح الخط و سلامة الهوامش ، وخلو التعبير من المفردات العامية،إضافة إلى اكتمال أركان الجملة وترتيب الأفكار والتعبير عن الأفكار بجمل مناسبة  مهاراته اللغوية ورصيده المعرفي والمعجمي ، وجميع مكتسباته التي جمعها باستمرار .

كتابة القصص تساعد الأطفال على تعلم ترتيب أفكارهم واستخدام اللغة المكتوبة للتعبير عن أفكارهم.

                     يُعتبر اتخاذ الخطوات الأولى نحو كتابة قصة نشاطًا ممتعًا ومفيدًا للأطفال. فالتخطيط وكتابة قصة يساعدان الأطفال على ترتيب أفكارهم واستخدام اللغة المكتوبة للتعبير عن أفكارهم بطرق متنوعة.

               إيجاد أفكار وإلهام لكتابة قصة قد يكون صعبًا للأطفال والكبار على حد سواء. مساعدة التلميذ في تنظيم قصته من البداية إلى النهاية يمكن أن يجعل عملية الكتابة أسهل بكثير.

الخطوة 1: فكر في فكرة

                  ابدأ مطالعة قصص معًا. توقف واطلب من التلميذ أن يتوقع كيف قد تنتهي القصة. قد يصبح نهاية القصة البديلة للتلميذ مادة رائعة لقصة جديدة وأصلية. يمكنك أيضًا كتابة قصص مستوحاة من تجارب حياتية حقيقية، مثل يومه الأول في المدرسة، أو مغامرة في الحديقة، أو فقدان أول سن.

الخطوة 2: إنشاء شخصية ومكان

اطلب من التليذ أن ينشئ شخصية ومكانًا. هل ستكون الشخصية الرئيسية طفلًا، أو بالغًا، أو حيوانًا؟ هل سيكون موقع القصة في الحديقة المحلية، أم في بلد آخر، أم في الفضاء الخارجي؟ دعه يطلق العنان لخياله!

الخطوة 3: البداية

جميع قصص الأطفال الجيدة لها بداية، ووسط، ونهاية. اطلب من التلميذ توسيع فكرته الأصلية وتحديد المشهد الافتتاحي. ما الشيء المميز أو المختلف في شخصيته الرئيسية؟ ربما يكون قطة تحب الاستحمام، أو بطل خارق لا يستطيع الطيران، أو أميرة تعيش في كهف!

الخطوة 4: الصراع

القصة التي لا تحتوي على صراع يمكن أن تكون مملة بعض الشيء. ساعد التلميذ على فهم مفهوم الصراع في القصة عن طريق العودة إلى بعض كتبه المفضلة. اشرح له متى يظهر الصراع وشجعه على إنشاء صراع خاص به. يمكنه حتى إدخال شخصية جديدة لتغيير الأحداث!

الخطوة 5: نقطة التحول

عادةً ما تكون نقطة التحول في وسط القصة وتجعل القصة أكثر إثارة. قد تكون لحظة اكتشاف قوة خارقة، أو مفاجأة تقلب القصة رأسًا على عقب. اطلب من التلميذ أن يفكر في شيء لن يتوقعه القارئ. ليس من الضروري أن يكون منطقيًا دائمًا – هذه فرصته ليطلق العنان لخياله!

الخطوة 6: الحل

القصة الجيدة لا تنتهي دون حل نهائي. اطلب من التلميذ أن يوضح كيف يتطور الصراع في قصته. شجعه على ربط الصراع بنقطة التحول ليصنع حلًا ذا مغزى.

الخطوة 7: النهاية

النهاية المرضية هي أفضل طريقة لإنهاء القصة. ماذا حدث للشخصيات بعد حل الصراع؟ هل تمكنوا من تحقيق شيء ما، أم تعلموا درسًا مهمًا نتيجة لذلك؟

كيفية ترتيب قصة للأطفال في السنة الثالثة إبتدائي

عند ترتيب قصة للأطفال في الصف السنة الثالثة إبتدائي، يجب مراعاة عدة عوامل لضمان سهولة فهمهم واستمتاعهم بالقصة:

1. اختيار قصة مناسبة:

 * الموضوع: يجب أن يكون الموضوع قريبًا من اهتمامات الأطفال في هذا العمر، مثل الصداقة، المغامرة، الحيوانات، الطبيعة... وغيرها.

 * الطول: يجب أن تكون القصة مناسبة لطول الانتباه لدى الأطفال في هذا العمر، أي قصيرة وسهلة الهضم.

 * اللغة: يجب أن تكون اللغة بسيطة وواضحة، وتستخدم كلمات مألوفة للأطفال.

2. تقسيم القصة إلى فقرات:

 * فقرة واحدة لكل فكرة: كل فكرة رئيسية في القصة يجب أن تكون في فقرة مستقلة.

 * الترتيب الزمني: يجب أن تكون الفقرات مرتبة حسب تسلسل الأحداث الزمنية.

 * الوضوح: يجب أن تكون كل فقرة واضحة المعنى ومكتملة الفكرة.

3. استخدام أدوات الربط:

 * أدوات الربط الزمنية: (أولاً، ثم، بعد ذلك، في النهاية...) لربط الأحداث ببعضها البعض.

 * أدوات الربط العلائقية: (لذلك، نتيجة لذلك، على سبيل المثال...) لربط الأسباب بالنتائج.

 * أدوات الربط الترتيبية: (أولاً، ثانياً، ثالثاً...) لتحديد تسلسل الأحداث.

4. إضافة صور أو رسومات:

 * التوضيح: تساعد الصور والرسومات على توضيح معنى الكلمات والأحداث.

 * الجاذبية: تجذب الصور الملونة والرسومات المبتكرة انتباه الأطفال.

5. التركيز على العناصر الأساسية للقصة:

 * الشخصيات: من هم أبطال القصة؟ ما هي صفاتهم؟

 * المكان: أين تدور أحداث القصة؟

 * الزمان: متى حدثت الأحداث؟

 * المشكلة والحل: ما هي المشكلة التي تواجه الأبطال؟ وكيف تم حلها؟

6. اللغة العامية البسيطة:

 * الكلمات سهلة الفهم: استخدم كلمات بسيطة ومألوفة للأطفال.

 * الجمل القصيرة: تجنب الجمل المعقدة والطويلة.

 * الحوار: استخدم الحوار بين الشخصيات لجعل القصة أكثر حيوية.

7. التركيز على الجانب الترفيهي:

 * الحكايات المسلية: اختر قصصًا تحتوي على عناصر تشويق وإثارة.

 * النهاية السعيدة: عادة ما يفضل الأطفال النهايات السعيدة.

 * الدروس المستفادة: حاول تضمين دروس أخلاقية بسيطة في القصة.

مثال على قصة بسيطة:

 * العنوان: اليوم الأول في المدرسة

 * الشخصيات: علي، حقيبة المدرسة

 * المكان: المدرسة

 * الزمان: الصباح

 * الأحداث: استيقظ علي مبكرًا، ارتدى ملابسه، أخذ حقيبته وذهب إلى المدرسة. في المدرسة، التقى بأصدقاء جدد ولعب معهم.

نصائح إضافية:

 * القراءة بصوت عالٍ: قراءة القصة بصوت عالٍ للأطفال تساعدهم على فهمها بشكل أفضل.

 * طرح الأسئلة: اطرح أسئلة على الأطفال بعد القراءة للتأكد من فهمهم للقصة.

 * تشجيع الأطفال على إعادة سرد القصة: يساعد ذلك على تقوية مهاراتهم اللغوية.

باستخدام هذه النصائح، يمكنك ترتيب قصص ممتعة ومفيدة للأطفال .



                                                             أُعَرِّفُ بنفسي (خاصة ببداية السنة )


                                             

تعليقات